كتاب سهرة تنكرية للموتى
كتاب سهرة تنكرية للموتى
22 September,2014
كتاب غربة تحت الصفر
كتاب غربة تحت الصفر
22 September,2014

كتاب مواطنة متلبسة بالقراءة

كتاب مواطنة متلبسة بالقراءة

كتاب مواطنة متلبسة بالقراءة

كتاب مواطنة متلبسة بالقراءة

علن سومرست موم نبأ وفاته الذي تم منذ أعوام بعيدة، منذ توقف عن الكتابة! وحينما أذكر أن الأديب الذي يقول هذه الكلمات قد باع (80 مليون) نسخة من كتبه مترجمة إلى مختلف لغات العالم، تساور في رغبة أكاديمية شريرة، لإعداد قائمة كبيرة بأسماء بعض أدبائنا المعاصرين الذين ناموا على أمجاد مؤلفاتهم الماضية، واكتفوا من الحركة بوسام يكاد الصدأ يأكله، ولقب يعتبرونه (وفقاً) يكرس مواهبهم، وربما يرثه أبناؤهم من بعدهم!

عدد الصفحات 317 صفحة
تاريخ النشر 2000 – منشورات غادة السمان

مقتبسات

“حزن العشاق الناضجين لا يشبه في عمقه حزن”

“ وبالمقابل نجد ان من يبحث عن حقيقته في عيون الناس فقط يصبح كالواقف وحيداً في غرفه فيها ملايين المرايا ، وقد اضاع وجهه الحقيقي …. ”

لست أرغب في أن أكتب بعد الآن، فقد خلا رأسي في الأفكار، ومن العقد القصصية، ومن القصص عامة، لقد صببت على الورق منذ زمن الكلمات التي كانت في أعماقي، وفرغت منها، وألقيت قلمي من يدي. لهذا سوف يقول الناس عندما يظهر نعيي آخر الأمر في جريدة “التايميز”: عجباً!… لقد حسبناه مات منذ سنين”!. بهذه البساطة، وبتواضع أديب يعي مسؤوليته، أعلن سومرست موم نبأ وفاته الذي تم منذ أعوام بعيدة، منذ توقف عن الكتابة! وحينما أذكر أن الأديب الذي يقول هذه الكلمات قد باع (80 مليون) نسخة من كتبه مترجمة إلى مختلف لغات العالم، تساور في رغبة أكاديمية شريرة، لإعداد قائمة كبيرة بأسماء بعض أدبائنا المعاصرين الذين ناموا على أمجاد مؤلفاتهم الماضية، واكتفوا من الحركة بوسام يكاد الصدأ يأكله، ولقب يعتبرونه (وفقاً) يكرس مواهبهم، وربما يرثه أبناؤهم من بعدهم!… غادة السمان في لمحاتها هذه بالنواحي الأدبية الإبداعية، ناقدة، متحدثة بأسلوبها المتميز البعيد عن التحقيق والتذويق، المتماهي في البساطة والمتمرس بالدقة والمفعم بالحيوية والتلقائية، والمكتنز بالفكر الخلاق.

أضف تعليق

Ghada Al-Samman
Ghada Al-Samman
أنا حمامة وديعة ترفرف مزهوة بثوب الحرية الناصع بعيداً..بعيداً وعالياً..عالياً عن دنس الصيادين
//]]>